الجرايدة
المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 08/07/2009
| موضوع: عشيرة الجرادات من قبيلة العمرو ح 6 الأربعاء يوليو 08, 2009 3:22 am | |
| واضيف رواية اخرى غير كل ما سبق حول نسب الجرادات يقول فردريك بيك:هاجر من الحجاز إلى الكرك شخصان يقال لهما عون ومحمد.خرج من عون العبابنة ومن محمد الجرادات،وبعد مدة تخاصم العبابنة والجرادات وأهل الكرك فرحلوا إلى قرية عبين . وهذا قول صريح أنهم ليسوا من العمرو.من النصوص التي قلت بانها تعارض ما سبق
ولكن نجد نصوص ايضا منافيه له تذكر أن الجرادات من الصرحاء في العمرو ومن الجرادات انفسهم
ولا اعلم هل السبب أن هناك بعض الاحلاف لحقت بالجرادات واختلط نسبها على المولفين فتاره حجازيون من جد يدعى محمد وتاره من جد يدعى جراد وتارة مشاعلة ومسماهم مكتسب في الجاهلية بمكة وتارة من العراق ويدعى الجد جراد من بنو عقيل بن عامر من المنتفق تحديدا وكذا أو كذا حتى عمم النسب وجهل على طالبه واصبحت الروية حيال الموضوع مستعصية والحكم اصعب وهنا تكمن امانة البحث العلمي ومخافة الرب من نسبة الناس الى غير ابائهم والادعاء في أن نسب قوم لم يتضح لنا وللجميع أي بينه في نسبهم الى نسب معين .
لذلك اراد منا بعض الجهلة قديما أن نذكر للناس انهم من القبيلة الفلانية كما انتشر في هذا الزمان وبالمنتدى امثله عده من اوناس مرضى ارادو لانفسهم نسب في قضاعة وحين نعارض ونكذب ذلك نكشف مكرهم وخداعهم بالحق والحجه والبرهان ينهالون بالسب والشتم
ولكنا لهم مسامحون في الدنيا والاخرة فما فايدة دعائنا عليهم فهم بشر يخطئون ويصيبون فلا جنتهم ولا نارهم بنافعة لي يوم الدين ولكنهم للاسف مخطئون حاقدون علينا هداهم الله لطريق الحق المبين وكان النسب يدخل الجنه من اوسع ابوابها ولكن مع هذا يجب حفظه وروايته عن اهله الثقات من القبيلة وخارجها حتى لا يضيع ويذهب ادراج الرياح فحينها لا ينفع البحث ولا استجدى التاريخ والدخول بمتاهات لا خروج منها .
والتضارب هذا لستوا استغربه البته على من هاجر خارج الجزيرة العربية التي اشتهرت بالمحافظة على انسابها من الشعوبية التي انتشرت خارج الجزيرة التي هي التلقب بالاماكن والحرف والصنع اليدويه حتى ذابت الانساب واكل عليها الدهر وشاب فلستوا استغربه كما اسلفت بل حتى من قلد الشعوبية بالتشبه بالمكان والصنعة ضاع نسبه وان كان بالجزيرة الا من رحم ربي فالشعوبيه ممقوته الجناب ونصحنا الدين عنها فالاصل محفوظ وبالخير محفوف
فقد وجدت هذا الاختلاط في بعض انساب جهينه في دولتي مصر والسودان فهناك تضاربات حيال بعض المسميات قديما وحديثا مع تاكيد الكثير منها طبعا لان مصر والسودان وليبيا ديار سكنتها القبيلة قديما ابان الفتوحات الاسلامية وثبت لنا ذلك ببعض الفروع والاصول التي ما زالت متواجده حتى يومنا هذا
والشي بالشي يذكر من اختلافات سابقه يوكد فردريك بان الجرادات يتبعون العمرو حين يقول فردريك بيك: العمرو من بقايا العمرو القدماء،ومنازلهم بجوار قريتي العروض والمجرة ووادي الموجب ووادي حماد.ويتبعهم فريق يقال لهم الجرادات ومنازلهم بقرية دمنة. (ص509،الدار العربية للتوزيع والنشر).
قلت انا سليل العود : ولو أن التبعية تفيد في احايين كثيرة تبعية نسب ولا دليل انها تبعية حلف ولكن طالما أن هناك اوناس من الجرادات يذكر أن لهم جد يدعى محمد كاسم فانه فردريك هنا يعني ما يقوله من تبعية حلف وليس نسب ولكن حتى نصدق ذلك لما المبالغة في سبب كلمة المشاعلة انها من اشعال النار للحجيج في مكه وقبل الاسلام بل وحتى أن كانت بعد الاسلام سواء بقريب أو بعيد فهذا ينافي الجهنية البته التي لم تمتد بمكه البته لا فروعا ولا افراد فمكه ليست من ديار القبيلة البته .
ويعتمد الجرادات على عدة نصوص تنسبهم لجهينه سوف اذكرها وافندها تفنيدا مختصرا للايضاح ومن هذه النصوص الصريحة في أن الجرادات يتبعون العمرو حلفا وليسوا منهم حسب زعم بعض البحاث بل انهم من المشاعلة الذين لا يتبعون العمرو الا بالحلف .
أ-يذكر المشاعلة في وادي موسى(من العبيدية من اللياثنة):أنهم من منطقة رضوى في الجزيرة العربية ولهم أقارب في مادبا والغور وفي فلسطين .
وقبل قليل وجدنا من يقول وبالنص كما بينت بان المشاعلة من مكه لانهم يشعلون النار للحجيج بل قالوا قبل الاسلام !!!! فهم ينافون انفسهم بانفسهم وهذا هو الاختلاط الذي احببت أن اوضحه لكم
ذكرت سابقا بان المشاعلة من ديارهم رضوى ولكن هل عرف ذلك الجرادات قديما ام حديثا وتحديدا من بعد نص المولف الدباغ ؟ والذي يوكد انهم عرفوا ذلك بعد الدباغ هو قول راشد بن حمدان الاحيوي المسعودي الذي بين أن الجرادات لم يقولوا بهذا قبل ضن الدباغ بمشعليتهم الحجازية وللمعلوميه هو اعطى لنفسه الحق من عند نفسه بانهم مشاعلة جهنان للتشابه وهذا قد بينه المسعودي لانه لو انه مشهور مستفاض لديهم لذكره المسعودي وهو من المساعيد بالاردن
لانه من الغريبه أن تعرف الجرادات دقة مسمى دار الهجرة التي هاجروا منها مع اختلافهم فيه ويغفلون الاصل الذين هم منه ويختلفون ايضا فيه لماذا ؟؟؟ لانه كيف يقولون من رضوى المكان المهاجر منه ويختلف بالاصل فتاره مشاعلة من العمرو الجذاميون وتاره مشاعلة من جهينه وتاره اخرى مشاعلة اخرون نسب اخر غير هذا وذاك كما بينا انفا وجبل رضوى ودياره تخفى احيان على بعض ابناء جهينه اليوم وهم اهله تحديدا وتتضارب فيه الاقوال كم عدد بطون جهينه التي نزلت به ومن تحديدا وذلك للبعد الزماني للجبل ولانه روح جهينه النابض وايضا لقلة السكان اليوم في رضوى فما بالك بمن في شمال الجزيرة وبعيدون عنه .....
بل من الطريف والذي يوكد كلامي للاخوه الاعزاء الامر أن رضوى قد خفي على علامة الجزيرة الجاسر رحمه الله وان كان وقتها في بدايته العلمية كهاوي ومعلم للتاريخ فقد جهل الجبل وموضعه بالتحديد وهو امامه حينما كان يدرس بعض طلابه من جهينه في ينبع واشار أن جبل رضوى في المدينه واخذ يصف مكانه نقلا عن خطا بعض الناقلين القدماء عمن سبقوهم بدون تمحيص فاشار عليه احد تلاميذه احد ابناء جهينه بعد أن فتح نافذة الفصل وقال يا استاذ حمد أن رضوى ها هو امامك ليس صحيحا يا معلمي بأنه في المدينه فكان درسا للجاسر يرحمه الله احب تاريخ القبائل وديارها من بعدها واشتهر به في الجزيرة فكان فضل تلميذا من جهينه شرارة لعلم الجاسر فيما بعد وقد ذكر ذلك في كتابه عن تاريخ ينبع للجاسر فكيف عرف الاخوه الجرادات دقة معلومة أن المشاعلة تحديدا من رضوى أن لم تكن قروءها في احد الكتب عن جهينه واعني الدباغ تحديدا لذلك لا استطيع أن اجزم هل هي توارث أو نقلا عن الدباغ المولف ولكن مما يوكد انها نقلت عن الدباغ انهم الجرادات مختلف في جده ونسبته ومقدمه في روايات عديده بينتها انفا
المختصر احبتي كلمة أو بطن المشاعلة اسم متردد في الكثير من القبائل الحجازية ومن بينهم من جاور جهينه فهناك المشاعلة من العيينات من العطور من ولد محمود من بني عمرو من حرب.
قبل الختام احبتي
1/ لما لا يكون الجرادات أن كانوا يميلون للقول بالمشعلية انهم منهم وانهم قد هاجروا بالفعل واختلطوا بالعمرو بالاردن وكونوا مشعلية العمرو وانهم احلاف للعمرو مثلا
2/ولما لا يكون الجرادات بهم اوناس مثلا من جهينه قليلوا العدد اختلطوا بهم هناك لذلك حدثت المشكلة بتشتت القول وتاكيد الجهنية لدى بعضهم ...
وهل يمكن القول بان افراد من مشاعلة جهينه هاجروا للاردن واختلطوا تحت نفس المسمى مشاعلة بالعمرو وتحديدا مع الجرادات لذلك يمومنون بالجهنيه اكثر من غيرها
اقول ربما وكل شي وارد حيال هذا التضارب العجيب الذي لم اصدف مثله تعقديا في حياتي على كثر ما مريت به من تعقيد في مصر والسودان من تحقيق بعض العوائل والاسر هناك
اختلالات عجيبه في النصوص وتناقضات اعجب جعلتنا في عدم استطاعة للفصل في الموضوع والانساب امانه اخي ابو جراد اتمنى أن تفيدنا بكل ما تعرفه عن الجرادات وعن سلاسل نسبهم مستقبلا
وهل لكم تواصل مع احد من مشاعلة جهينه لم يسعفنا علمنا القليل السماع به من قبل ؟ لان ذلك يساعدنا ويساعدكم مستقبلا في التوصل لامور اكثر وضوحا ورسوخا واكثر اعتبارا مما طرح انفا
بودي لو ساعدنا واسعفنا الوقت اكثر للبحث بحرية تامه عن جمال غور انساب الجرادات المكتسبون افضل واشهر العادات من طيب وموده ومروات ولكن الوقت لم يسمح لي بالاسهاب اكثر فلعل ما ذكرته من نصوص بسيطه وشروحات ابسط كما اعتقد بقرارة نفسي علها تساعد في الموضوع وتروى قناعاتكم والا فانا اعلم بان المهمة اصعب وانا رجل صاحب علم فقير وموارد شحيحه لستوا ادعي الكمال في الجهد والتحقيب من خلال تحقيقات موضوعيه بسيطه مكرره في تارات منا للتاكيد المعلومة ليس الا وربط السابق باللاحق
فهناك الكثير من أهل البحث من قبيلة جهينه ممن يفوقوني علما وسنا وفهما لستوا انوب عنهم هنا واقول انا الاوحد ولكن الضروف اشاءت لنا ذلك ولا نشكر على واجب تجاه القبيلة لا والله
ومع هذا وذاك ومحبة اخي ابو جراد لرضاك يجب النظر الى ما طرح من اجلكم وما طرحته الا لابر بوعدي لكم هاهو الطرح المتواضع امامكم والا فاني اعدكم في كتابي مستقبلا أن اراعي هذه النقطة حتى تتضح لدينا مصادر غير ما تبينت لنا هنا
اتمنى قبول ما طرحته بشكل أو باخر بفال حسن وبنية صادقه من فقير لما قام ربه اراد الخير لكم قبل أن يكون له ونظر لمسالة الامانه الملقاه على عاتقه امام الله في انساب الناس
والله المستعان والموفق والهادي الى سواء السبيل والحمدلله رب العالمين
اخوكم في الله / ابا سطام الجهني. سليل العود
شكرا للجهني على الايضاح
منقول الجرادات من عشائر بني عقبة جذام | |
|