منتدى عشيرة الجرادات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عشيرة الجرادات

منتدى عائلة وعشيرة الجرادات..منتدى التواصل بين ابناء العشيره في العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عشيرة الجرادات من قبيلة العمرو ح 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الجرايدة




المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 08/07/2009

عشيرة الجرادات من قبيلة العمرو ح 4 Empty
مُساهمةموضوع: عشيرة الجرادات من قبيلة العمرو ح 4   عشيرة الجرادات من قبيلة العمرو ح 4 Icon_minitimeالأربعاء يوليو 08, 2009 3:18 am

أمور شتى حيرتني في الثبات على نسب معين في الجرادات العزيزين علينا ومع كل هذا وذاك فانا والله نكن لهم من هذا المنبر المحبة الخالصه لوجه الله ويسعدنا ثبوت ورسوخ نسبهم في قبيلتي وعصابة راسي جهينه وما ادراك ما جهينه .... جهينه العريقه والذي اعلم بكل شرف وفخر مشروعين
أن الكثير يمتدحون خصالها العريقة الضاربة في اعماق التاريخ والمتاصلة من ما قبل عصر النبوة مرورا بالصحابة الكرام وبشجاعتهم وكرمهم الاصيل المتوارث على مدى الازمان الماضية وحتى زمانا هذا والحمدلله على فضله ومنته علينا .
ولكن كل الامور لا ترجح نسبهم في مشاعلة جهينه تحديدا ولا انفي عنهم بنفس الوقت أنه ربما دخل عليهم اوناس من جهينه اكسب نسبهم الصبغة الجهنية البحته ولكن ما ينافي ذلك رسوخ نسب المشاعلة في العمرو في بني عقبة الجذاميين وانهم افرع اربع ثابتة النسب في المشاعلة من بينها الجرادات



والباقون هم البدارين والحناحنة والسواحرة جميعهم يدعون بالمشاعلة العمرو من بني عقبة من جذام وهذا عقد من البحث
بل حتى لو اقتصرت المشعلية على الجرادات فقط فعددهم خيالي مقابل الاصل لدينا وتعدد واختلاف واظطراب اسم الجد والهجرة وسبب التسمية حال دون الثبات على النسب في جهينه
ولو اقتصر الجرادات نسبتهم لجهينه على العموم لامكن النظر في ذلك دون الدخول الى بطن المشاعلة لانه غير مقتصر عليهم ومعهم من يحمل هذا اللقب ومن قديم الزمان وثابت الصلة به


ومما يشير ايضا بان هناك افراد من جهينه لابد من انهم دخلوا في نسب الجرادات

وجدت نصا من كتاب تاريخ بئر السبع يذكر أن الجرادات من عروة

أن صحت العبارة فهذا ا اكسبهما الصبغة الجهنية ولكن لااعتقد ذلك لماذا ؟
أنه لبس تماما كلبس لفظة المشاعلة لانه يوجد في عروة فخذ يدعى الجراجره وليس الجرادات فربما ظن المولف انه منهم الا أن كان المقصود أن يوجد من عروة من دخل في الجرادات في فلسطين واكسبهم الصبغة الجهنية ويقول النص :

الجرادات عشيرة من عروة، من بني مالك، من جهينة (تاريخ بير السبع لعارف العارف ص 119)النقب فلسطين
لذلك قلت لا يمكن ترجيح هذه المسالة البته ولستوا اوكد ذلك حتى لا يقول علي لساني ما لم افتي به باني انفي نسبة واضحة وصريحه أو اثبت مالم يثبت فالامر الى الان معمم ولا يمكن الفصل به فربما قادم الايام تنبيك عن خبر اصدق انباء من السيف على عكس ما جرى لسان الشاعر القديم به حين قال :







doPoem(0)




والسيف اصدق انباء من الكتب * في حده الحد بين الجد واللعب





اضافة الى أن هناك ما يعضد قولي من تعقيبات عده من عدة بحاث اردف واحد منها لانه مختصر مفيد لن اختم به فرحا لتاكيد رايي في عدم ثبات ورسوخ نسب الجرادات في جهينه لا
بل سوف اواصل التحقيق معارضا له وموكدا التخبط الواضح ايضا حتى تتضح مدى الرؤية القوية التي استنتجها من التخبط الواضح في نسب الجرادات الكرام وهو ما اريد ايصاله في هذا البحث للاخوه أن صح التعبير وليس الجزم أو الفصل فالانساب امانه مسئولون عنها يوم القيامة

فذا تعقيب مختصر ومقتضب جيد واعجبني وجدته ورد من الباحث السيد راشد بن حمدان الأحيوي المسعودي (العقبة) يعزِّز الرواية التي تنسب عشيرة الجرادات/ الطاهر إلى عشيرة المشاعلة من قبيلة العمرو الجذامية وليس المشاعلة الجهنية.وارجوا من الاخوه الاعزاء قراءته بموضوعية والحكم بعد ذلك
اترككم مع التعقيب كما هو بنصه المنشور بالمصادر

يقول التعقيب

بسم الله الرحمن الرحيم

سعادة الأخ الكريم الشيخ / زياد أبو غنيمة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وتحية طيبة وبعد

طالعت ما ورد عن نسب عشيرة الجرادات في الحلقة رقم 30 من دراستكم القيمة في جريدة "المدينة" (عدد 28 ، الثلاثاء 25 / 4 / 2006 م ، ص 34 ) حيث أوردتم بعض الأقوال التي وردت حول نسب هذه العشيرة الكريمة ومنها

أن الجرادات فرع من المشاعلة وان المشاعلة من جهينة.

وعلى قول أنهم من قبيلة حارثة أهل السيلة الحارثية.

وفي ثالثة أنهم من قبيلة العمرو .

وفي رابعة أنهم من الامامية .

وكل هذه الأقوال مبنية على اجتهادات لا سند لها باستثناء القول بصلة النسب بين الجرادات والعمرو فالقول بأن الجرادات ينتسبون إلى عشيرة المشاعلة لا يعني أنهم من جهينة وربط الدباغ بين المشاعلة أصل الجرادات ومشاعلة جهينة ربطاً يقوم على تشابه الأسماء وهو سند واه لا يصح الاعتماد عليه فالجرادات انتسبوا إلى المشاعلة دون أدنى إشارة إلى جهينة فظنهم الدباغ رحمه الله من مشاعلة جهينة وهو ظن باطل والصحيح أن الجرادات فرع من المشاعلة من القياصيم من العمرو وفيما يلي بيان ذلك:


1- الجرادات فرع من المشاعلة
قال الأستاذ مصطفى مراد الدباغ رحمه الله تعالى في ذكر عشائر الجرادات في حديثه عن الجرادات في السيلة الحارثية الواقعة على نحو 01كم شمال غرب جنين في فلسطين: (حامولة الجرادات كثيرة العدد وقد نزح بعض أفرادها إلى مختلف أنحاء البلاد فنزلوا بيسان وسمخ وزبوبا وفقوعة ونابلس ويافا حيث يعرفون بعائلة الطاهر وغيرها وتذكر هذه الحمولة أنها تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية نزل أجدادها شرقي الأردن ومنها نزحوا إلى سعير من أعمال الخليل ومن سعير هذه انتشروا في جولس من أعمال غزة ودير الغصون وسيلة الحارثية وغيرها) (بلادنا فلسطين قسم 2 ج 3 ص190 ) وقال: (حامولة الجرادات وهي حمولة كثيرة العدد تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية) (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ص57 )

قلت ( أي المسعودي ): هذا نص صريح صحيح بانتساب الجرادات إلى عشيرة المشاعلة ومما يقطع بصحته ما نقله الركن المتقاعد / عطا الله احمد عليّان العمرو عضو اتحاد المؤرخّون في تراث القبائل وأنسابها عن إحدى المشجرات قال: (جاء في مشجرة عائلة المقبل أن جدهم تزوج في عام 1715 م من السيدة بريّة من الجرادات المشاعلة ، وهذا يعني أن الجرادات من المشاعلة وأن المشاعلة من العمرو) أ . هــ وقال: (عشائر الجرادات في الضفتين وسوريا ومصر وكان اسمهم القديم المشاعلة قيل لأنهم كانوا يشعلون الأنوار في مكة وجبالها لهداية الحجيج) ( الناس ، العدد 126 ، الأحد 19 / 3 / 2006 ، ص 10 )

قلت انا سليل العود ( أن صدق أن الجرادات يتوارثون كما يذكرون انهم سموا بالمشاعلة بسبب انهم يشعلون الانوار في مكه وان هذا سبب المسمى فهذا يقطع الشك باليقين أن لا علاقة لهم بجهينه لعدم تواجد جهينه في مكه البته قديم وحديثا بل وان مكه ليست من ديار جهينه البته اضافة على أن هذا السبب لا علاقة له بسبب مسمى المشاعلة من جهينه جهينه دخلوا مكه فاتحين ورايتهم كانت في اربعة الويه من كبار الصحابة من جهينه تحت راية كبيرة في يد سيف الله المسلول خالد بن الوليد وتجاوزا الالف وفي روايات الالف واربعمائة جهني عموما لا يوجد علاقة سكن وتواجد لجهينه البته لجماعات أو تفرعات اما على مستوى الافراد فقليل ولا يذكر )

2- المشاعلة فرع من العمرو
قال الأستاذ علي نصوح الطاهر رحمه الله تعالى ( وهو من الجرادات ) في ذكر المشاعلة: (يدعي شيوخ العمرو حسب ما توارثوه من روايات انه كانت لهم خدمة قبل الإسلام في البيت الحرام بمكة وتدعي إحدى فرقهم أنها كانت تشعل الكعبة ليلا فسموا بالمشاعلة) ( تاريخ القبائل العربية في الأردن - مخطوط – ص230 )

قلت انا سليل العود ( هذا نصح واضح وصريح سواء صح هذا الزعم ام لا لانه يذكر بينهم أن مسمى المشاعلة اتى لخدمتهم القديمه للحجاج في مكه وهنا يقولون قبل الاسلام وان كان لا يعقل ولكن أن صح فهذا ينفي جهنيتهم تماما تماما فمسمى المشاعلة من جهينه لم يعرف كبطن في جاهلية جهينه أو عصر صدر الاسلام والتابعين بل في عصور ما دون ذلك مع ثبات جهنيتهم الخالصة طبعا ولكن المتفق عليه أن النص يفيدنا حول علاقة المشاعلة بالعمرو وهي ازلية قديمه وقد اشرت أني اميل اليها انفا من خلال نصوصي وشرحي .

يقول المسعودي معلقا على النص السابق: هذا نص صحيح بوجود فرع من قبيلة العمرو يعرف بالمشاعلة حيث: يفيدنا نص الطاهر( وقلت انا سليل العود والطاهر علي نصوح هو مولف انساب وتاريخ وصاحب كتاب انساب القبائل العربية وهو من الجرادات ) أنه كان للعمرو ارتباط بمكة وهذا يدل على قرب ديارهم منها ويفيدنا أيضا أن من فرق العمرو فرقة تعرف بالمشاعلة أما زعم هذه الفرقة حول سبب تسميتها بهذا الاسم فلا يؤخذ به

ومن فروع المشاعلة : البدارين أبناء عم العمرو في بلاد الكرك وفيما يلي بيان ذلك:
1- حدثني الدكتور فالح بن محمد البدراني فقال: نخوة البدارين الخاصة بهم هي عيال المشاعلة

قلت: النخوة هي العزوة وهي شعار القبيلة وصيحتهم في الحروب والمغازي والشدائد.

2- حدثني المقدم المتقاعد عبد الله المدان البدراني فقال: نخوة البدارين هي: المشاعلة

3- حدثني المقدم المتقاعد صالح الحموان البدراني فقال: نخوة البدارين هي: عيال المشاعلة

4- قال الأستاذ مفلح الفايز في ذكر البدارين: (ينتخي البدارين بالمشعلية) (عشائر بني صخر ص315 )

قلت (أي المسعودي): وهذا يعني أن البدارين المتواجدين في الأردن وفلسطين فرع من المشاعلة وهم أبناء عم الجرادات في فلسطين والأردن وقد أشار الأستاذ سليمان القوابعة الى صلة النسب بين البدارين والجرادات في حديثه عن البدارين في الطفيلة في جنوبي الأردن فقال: (البدارين وهم من عمرو الحجاز . سكن فرع منهم الطفيلة ومنهم هاجرت فروع الى فلسطين وخاصة الى يعبد فكانت أقدم عائلاتها واتجه فرع آخر الى منطقة الخليل واستقروا في السموع) وقال: (ويقال أن للبدارين علاقة بعائلتي الطاهر والجرادات وجماعة أخرى في ثغرة الجب) ( الطفيلة تاريخها وجغرافيتها ج2 ص49 ) . والمعني بالجماعة في ثغرة الجب هم قبيلة البدارين وثغرة الجب هي قريتهم الرئيسة التي استقروا فيها

3- الجرادات أبناء عم العقالات.
في محفوظات الجرادات أنهم أبناء فرع يسمى العقيلات (العقالات) فقد أورد الأستاذ على نصوح الطاهر في بحثه عن الجرادات في فلسطين معلومة نفيسة تفيدنا أن الجرادات أقرباء العقيلات فقال : ( يؤكد جرادات الكرك قرابتهم لقبيلة العقيلات) ( تاريخ القبائل العربية في ألأردن ــ مخطوط ــ ص277 )

قلت(أي المسعودي ): العقيلات وهم العقالات فرع من قبيلة العمرو قال الأستاذ جورج سابا والأستاذ روكس بن زائد العزيزي في حديثهما عن قبيلة العمرو: (كان العمرو ( أو بنو عقيلة ) من أقوى قبائل الحجاز ... ) (مادبا وضواحيها، ص 541) وبنو عقيلة أي العمرو وهم العقيلات كما ذكره الطاهر فرع كبير من قبيلة العمرو ذكرهم محمد بن عبد القادر الجزيري ( 911- نحو 977هــ 1505- نحو1569/1570م ) فقال في حديثه عن قبيلة العمرو: (..... وعقال هذا أبو طائفة يقال لها العقالات) قال: (وعقال بن عمرو وعمرو وهو والد العمرو) ( الدرر الفرائد المنظمة في أخبار الحاج وطريق مكة المعظمة ص4631 )

قلت (أي المسعودي) : يتضح مما ذكره الطاهر أن الجرادات أقرباء العقيلات واتضح لنا أن العقيلات من فروع العمرو كما ذكره جورج سابا وروكس بن زائد العزيزي وهم فرع قديم جدا ويعتبر احد أصول قبيلة العمرو كما ذكره الجزيري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشيرة الجرادات من قبيلة العمرو ح 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عشيرة الجرادات :: ملتقى العشيره العام :: ابناء العشيره-
انتقل الى: