الجرايدة
المساهمات : 20 تاريخ التسجيل : 08/07/2009
| موضوع: عشيرة الجرادات من قبيلة العمرو ح 2 الأربعاء يوليو 08, 2009 3:14 am | |
| بالنهاية هذا الانتشار يوضح بجلاء عددهم العالي والذي سوف اركز عليه في نقطة من نقاط البحث حري بعشيرة بهذا القدر من الصيت والانتشار أن نبحث بحقيقة نسبها الى جهينه فسواء تاكد لنا ذلك أو خلافه تبقى لهم المحبة والكرامة فهم بحق من كبار عشائر الاردن وفلسطين وهم معروفون فيهما ومنتشرون بانحاءهما ويسعدنا أن ثبت لهم نسبا محض في القبيلة والله بل وان كان قبل هذا وذاك اخوة الدين هي الابلغ والاعبر .
ورغم ما قيل انهم من المشاعلة سواء من مشاعلة العمرو سواء الجذاميين أو الحربين أو مشاعلة جهينة او من عنزة العدنانية كنسب ذكر عليهم ايضا وان كان يدل على وجود افراد من عنزه معهم والا فكيف يكتسبون هذه النسبه وهذا ما اعتقده عن الجرادات بأنه قد دخلت عليها احلاف اضاعت بسببها الرؤية الحقيقية لحقيقة النسب الجهني أو خلافه الا ان الارجح انهم مشاعلة عمرويون من العمرو الجذامية في الكرك.
وحتى يكون القاري داخل النص وفي سياق الموضوع فالمشاعلة الجهنيون المعنيون هنا هم تحديدا من بطون قوفه الخمسة عشر اليوم والتي كانت في السابق ثمانية عشر (حيث تداخل بطنين من الثلاث الغير معروفه اليوم في احدى بطون قبيلة جهينه والبطن الثالث هاجر لشرق الجزيرة العربية وما زالوا معروفين وبيننا وبينهم تواصل معلوم ) من مالك من جهينه
والمشاعلة من قوفه من مالك من جهينه اليوم بطن متوسط العدد يقل بكثير عن عدد ابناء الجرادات والذين ينحدرون اما من رجل واحد كما يقال واسمه محمد أو من عدة اصول متعدده
المشاعلة الجهنيون بطن متوسط التعدد في الافخاذ من عشرة الى اثني عشر فخذ تقريبا لا يتجاوزن الالفين كحد اقصى وهو رقم تقديري غير مبني على استبيان ولكن من خلال تعدد الافخاذ ومعرفة اسماء الاجداد بها تاريخيا وهذا واضح بالمشجرة الجهنية لديكم أن اردتم الرجوع لها
وهم تحت امرة شيخ كريم تمتد امارته الكريمه من اطار امرة الشيخ القاضي يحفظه الله المتمثلة في قوفه من شمل أو عمارة مالك من قبيلة جهينه القضاعية الكريمة حفظهما الله ويصرح الجرادات بان لهم هجرة يقارب زمانها اكثر من خمسمائة عام من ديار الحجاز بشكل عام أو من ديار جهينه لقول بعضهم الى شمال الجزيرة العربية وتحديدا الى الكرك الاردني منذ رحيلهم من الحجاز حسب المصادر والمراجع في الاردن وفلسطين التي صرحت بذلك ولكنها قد تضاربت في اماكن الهجرة فتارة من مكه وتاره من المدينه وتضاربت في المده الزمانية فتارة قبل 500سنه تقريبا وتارة في عهد صلاح الدين الايوبي وهل يوجد بطن يدعى المشاعلة في جهينه في عهد صلاح الديني الايوبي يا جرادات يا احباب ؟؟
لا يفهم مني تساولي هنا النفي لمن في داخل جهينه لا بل لحظة ايه الفطن النبيه لا يعقل ذلك ولا احد يجرؤ عليه ... بل ما اعنيه لم تفد المصادر بذلك مع رسوخ نسب المشاعلة الجهنيون في جهينه بطبيعة الحال وهذا لا يعارض هدفنا بالموضوع انما كتنويه لعدم ثبوت رسوخ نسب الجرادات في جهينه ليس الا لانه واضح القدم اكثر من مشعلية جهينه
وتضارب سبب الهجرة بالنصرة لصلاح الدين في فتوحاته وانهم اتوا من الحجاز وحكموا الكرك مع غيره من الاسباب
يفتح افاق اخرى بان هل الجرادات
هل هم مشاعلةالعمرو من بني عقبه من جذام ؟ وهي موكده لتكرارها باكثر من نص ؟ أو مشاعلة من العطور من بني عمرو من حرب ؟
والتي اوضحنا أن هناك مشاعلة من حرب بالحجاز ايضا
أو هل المشاعلة بالاردن هي واحد بالاصل من جذام أو خليط من الاثنين ؟
وتارة نسب بعيد كل البعد عن جهينه والعمرو ويقولون من عنزه فهذا دليل تداخل في رجالاتهم من اكثر من قبيلة
وتارة يقال أن الاسم مكتسب من اقادهم النار للحجاج في مكه أو في الكعبة قبل الاسلام كما اسلفنا القول انفا وتاره سبب اخر؟
بعد انتقال الجرادات من الكرك موطنهم الثاني بعد الهجرة من الحجاز تفرقوا بعد حرب ضروس من امير معين يدعى يوسف باشا كما اسلفنا
حيث تقول النصوص بعد حملة الأمير يوسف آلاي سنة 1081 هـ المصادفة لسنة (1670م) على الكرك أجلى هذا الأمير عشائر العمرو
وقيل لسبب اخر ايضا غيره في زمان معين وتحديدا في ما قبل الاربعمائة عام تقريبا الى فلسطين وما جاورها من البلاد
والذي زاد في الامر غرابة لدى حول نسب عشيرة الجرادات أن أهل المنطقة من مولفين وباحثين ومستشرقين اختلفوا ايضا الى أي اقسام العمرو ينتمي عشيرة الجرادات مع أن المشعلية هي الاغلب عليهم واستطيع اختصار ذلك الاظطراب كالتالي : 1- عدّهم العبادي قسماً من الثبيتات ( ابن ثبيت ) إحدى عشائر العمرو .
2- ثم قال : الجرادات بفرعيهم العودات والنواصرة يسكنون دمنة إحدى قرى الكرك .
3- ويقول السيد هايل عبد الله العمرو :الجرادات أحد فروع الزواملة من العمرو من بني عقبة . وقد ذكر العبادي الزاملة كقسم من أقسام ابن ياسر إحدى عشائر العمرو .
4- ويقول العبادي : ومن العمرو الجرادات في بشرى وسال من اربد ومنهم الجرادات في فلسطين .
5- أما اوبنهايم فقد أورد الجرادات كقسم من أقسام العمرو وقال الشلالحة والجرادات وشيخهم من الشلالحة . وأنهم من القشعم . وأقول :هم الشلالخة بالخاء الموحدة المعجمة الفوقية،وليس بالحاء المهملة.
6- وعدهم موزل أحد أقسام الثبيتات .
7- وقد قسمهم موزل إلى قسمين :1- ابن ثبيت ، ابن لصم ، أبو عرين . 2- ابن ياسر ، ابن قيصوم ، ابن عون .(45) قلت : ابن عون ومن بقاياه العبابنة في بشرى وسال ، إذ يذكرون أن جدهم يدعى عون . والعونة في عباد منهم .
ورغبة في تحقيق كل ما طرحته من تساؤلات عدة متضاربة الاهداف والمرامي بين تاكيد ومنافيه ورغبة في كسب ود عضو عزيز علينا وضيف كريم اتى الينا سبق أن طرح عدة مواضيع وهو العضو العزيز ابو جراد الذي قام بانزال عدد من المواضيع كثيرة العدد تخص الجرادات من اسماء وديار اقول له اخي الحبيب العزيز من الصعوبه أن نعتمد بمنتديات قبيلة جهينه مواضيع ديار واسماء تخص الجرادات طالما لم يفصل الامر في نسبهم اضافة الى أن مواضيعك قد نزلت دفعه واحده ومن غير تعقيب من الاخوان وقد تجازوت الخمسة والاربعين موضوع وفي غير مكانها في وقت سابق وفي رمضان الكريم تحديدا فمن الصعوبة تركها بالشكل الذي انزلتها به فيجب أن تقدر لنا ذلك اخي ابو جراد بل ليس من سياسة المنتدى ضخ المنتدى بمواضيع عده من غير تعقيب الاخوان فلابد من سياسة الردود والاطلاع من الاخوه واخذ كل موضوع حقه لذلك قد اثرت قطع مجموعة من اعمالي وابحاثي التي تخص كتابي ( الحق بعينه وباب الاصابة في نسب جهينه اعقاب الصحابة ) والتي توصلت به الى مراحل متقدمة في الجمع والبحث في تاريخ وانساب القبيلة في السعوديه وعدد من الدول العربية المجاورة
قد اثرت كل ذلك بغية الوصول لخيط يوصل الى نسب الجرادات في جهينه وان يكون مرفقا في منتدانا قبل كتابنا أن شاء الله
وانا جميعاوالله نتشرف اذا تاكد لنا ذلك فعلى الجرادات معرفة ذلك عنا فرغبة في التحقيق الصحيح المبني على الادلة الواقعية من زمان ومكان ومصدر موثوقا ببرهان حاولنا ربط القرينه بالمصدر والحجه بالبرهان متطئين صهوة البحث في تيه النصوص المبعثره بين جنبات صحاري الكتب وبلدان المراجع والوثائق
ولكن للاسف الشديد كلما توصلت الى مصدر ينسبهم في جهينه ويوكد عليه وجدت على الضفه الاخرى مصدر ينسبهم في قبيلة اخرى هي اقرب للصحه ومدعم بشواهد اقوى
فالتضارب واضح في نسبهم في جهينه فكل ما وجدت مصدر يذكرهم في جهينه وجدت هناك مصدر اخر يعارضه وينفيهم عنها وينسبهم الى مشاعلة العمرو من بني عقبه من جذام وهو النسب الاقرب الى الان حسب ما رايت من نصوص وكلمة المشاعلة انما هو تشابه مسميات ليس الا وقع به المولف الدباغ بكتابه وكعالم وباحث جليل يرحمه الله عرف أن جهينه يوجد بها مشاعلة واغفل التشابه لانه يعلم بحجازيتهم بل هذه نظرة كافة العوائل والاسر في خارج الجزيرة أن الامتداد لا ياتي الا من الحجاز . وكانه لا يوجد نجد اوسط وعراق متشامل توجد به اعراق وقبائل اخرى ولم يعلم بان اغلب القبائل تنطلق من كافة اصقاع الجزيرة بتجاهات متعدده وتتشابه اسماءها كاسرين عادة الترحال القديمه من الجنوب بتجاه الشمال تاره ومتوافقين معها تارات اخرى في احايين كثيره .
اضافة على أن هناك ومن الجرادات انفسهم من يختلف في الجد الذين تناسلوا منه فتارة محمد وتارة جراد فاحيانا يقولون اسمه جراد ومن العراق ومن قبيلة المنتفق وتارة يقولون
وهذا نص لاحدهم حيث يقول (وحديث الكبار لدينا يذكر ان جدنا جراد الذي حارب محمد على باشا وسمي بالجراد لأنه كان يجرد سلاحه بسرعة من غمده ويقاتل لا يهاب احدا غير رب العالمين)
وتارة غيره ويختلفون في مصدر الهجرة التي قدم منها فتارة يقال انه من الحجاز واسمه محمد واخو له يقال له عون وتارة غير ذلك
ومن يقولون جراد يختلفون كما اسلفنا بسبب التسمية فتاره سمي بجراد لانه جرد سيفه وتارة لانه من بني جراد من المنتفق من العراق وهي قبيلة عدنانية معروفة من بنو عقيل بن عامر بن صعصعة | |
|